نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / اللجنة الوزارية العربية تطالب بضرورة معالجة أزمة اللاجئين

اللجنة الوزارية العربية تطالب بضرورة معالجة أزمة اللاجئين

من اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا في القاهرة اليوم الثلاثاء. (الإنترنت)
من اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا في القاهرة اليوم الثلاثاء. (الإنترنت)

أكدت لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا اليوم الثلاثاء، عقب اجتماعها الأول في القاهرة، ضرورة معالجة أزمة اللاجئين بجميع تبعاتها على الشعب السوري وعلى الدول المستضيفة لهم.

وانعقد الاجتماعب مشاركة كل من وزراء خارجية مصر وسوريا والعراق والأردن ولبنان والسعودية وأمين عام جامعة الدول العربية.

وأكد البيان الختامي للجنة مية تعزيز التعاون بين الحكومة السورية والدول المستضيفة للاجئين لتنظيم وتسهيل العودة الطوعية والآمنة للاجئين وإنهاء معاناتهم، بالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة المعنية، وفي مقدمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ووفقًا للإجراءات والمحددات المعمول بها في هذا الشأن، واعتبارها أولوية يجب العمل عليها.

وشدد المشاركون على تكثيف العمل مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتسريع تنفيذ مشاريع التعافي المبكر، وتوسيع نطاق الأنشطة الإنسانية مع بناء الأسس اللازمة للتعافي.

وقال  أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  إن اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا كان جادا ومثمرا، وأضاف أنه شكّل حوارا مهما مع وزير خارجية سوريا فيصل المقداد. وكان جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، قد أوضح أن لجنة الاتصال اجتمعت بموجب قرار صادر عن مجلس الجامعة العربية في مايو الماضي.

تحركات مصرية لبحث قضايا عربية

وتشهد مصر تحركات واجتماعات عربية عاجلة لبحث العديد من القضايا، بدأت أمس الاثنين بقمة ثلاثية بين رؤساء مصر وفلسطين وملك الأردن في العلمين، وتبعتها الثلاثاء تحركات جديدة في القاهرة، حيث حل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بالعاصمة المصرية تزامنا مع استضافة وزارة الخارجية المصرية مشاورات مصرية سعودية أردنية عراقية حول سوريا.

وخلال استقباله نظيره السوري فيصل المقداد، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري دعم مصر الكامل لجهود التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية فى أقرب وقت بملكية سورية وبموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254 تحت رعاية الأمم المتحدة، مؤكدًا على مساندة مصر لجهود المبعوث الأممى الخاص إلى سوريا ذات الصلة، وعلى أهمية استيفاء الاجراءات المرتبطة بتحقيق التوافق الوطنى بين الأشقاء السوريين، وبناء الثقة، ومواصلة اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.