نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / سامح شكري يستقبل وزير خارجية سوريا

سامح شكري يستقبل وزير خارجية سوريا

وزير الخارجية المصري يستقبل نظيره السوري (وزارة الخارجية المصرية)
وزير الخارجية المصري يستقبل نظيره السوري (وزارة الخارجية المصرية)

استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الثلاثاء فيصل المقداد وزير خارجية سوريا، وذلك بمقر وزارة الخارجية، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير خارجية سوريا يزور القاهرة للمشاركة في اجتماع مع لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا. ونقل عن شكري تأكيده خلال اللقاء على حرص اللجنة العربية على استكمال المهمة المنوطة بها، للمساعدة في حل الأزمة السورية التي طال أمدها، وتقديم يد العون للشعب السوري الشقيق لتجاوز محنته، والحفاظ على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية.

وتطرق اللقاء إلى الجوانب المتعلقة باجتماع لجنة الاتصال العربية، والذي يأتي اتساقاً مع دور جامعة الدول العربية والدول الأعضاء لتعزيز العمل العربي المشترك والتكاتف من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة السورية بكافة أبعادها السياسية والاقتصادية والإنسانية.

الملف السوري محور عدد من الاجتماعات

وأصبح الملف السوري في الآونة الأخيرة محور عدد من الاجتماعات، إذ استضافت عمّان، مطلع مايو الماضي، اجتماعاً تشاورياً بمشاركة وزراء خارجية سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر، بحث خلاله الوزراء سبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار وبسط الدولة السورية سيطرتها على أراضيها.

وأكد الوزراء آنذاك “أولوية إنهاء الأزمة وكل ما سببته من قتل وخراب ودمار، ومعاناة للشعب السوري، وانعكاسات سلبية إقليمياً ودولياً، عبر حل سياسي يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويلبي طموحات شعبها، ويخلصها من الإرهاب”.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري زار دمشق في 27 فبراير الماضي، للتعبير عن تضامن القاهرة مع السوريين بعد وقوع الزلزال المدمر.

تقارب مع دمشق

ومنتصف أبريل الماضي، عُقد اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي في مدينة جدة السعودية شاركت فيه أيضاً مصر والعراق والأردن، لبحث مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية.وعقب اجتماع جدة بأيام زار وزير الخارجية السعودي دمشق، في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع في سوريا قبل 12 عاماً.

وكانت دول عربية عدة على رأسها السعودية أغلقت سفاراتها وسحبت سفراءها من سوريا، احتجاجاً على تعامل النظام السوري عام 2011 مع “انتفاضة شعبية” تطوّرت إلى نزاعٍ دامٍ.وعلقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا في نوفمبر 2011، لكن خلال السنتين الماضيتين ظهرت مؤشرات التقارب بين دمشق وعواصم عدة.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …