نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / عاجل / «الحمامي» و«موتلو».. مصر وتركيا تدخلان مرحلة تسمية وتبادل السفراء

«الحمامي» و«موتلو».. مصر وتركيا تدخلان مرحلة تسمية وتبادل السفراء

الرئيس السيسي مع نظيره التركي "أرشيفية"
الرئيس السيسي مع نظيره التركي "أرشيفية"

أعلنت مصر وتركيا، اليوم الثلاثاء، رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء، ورشحت  القاهرة السفير عمرو الحمامي سفيرًا لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة، وفقًا لبيان صادر عن الخارجية المصرية على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”.

ويأتي رفع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد، فبعد فوز الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بفترة رئاسية جديدة جرى الإعلان عن رفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين لدرجة سفراء، خلال مكالمة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في شهر مايو الماضي.

جاء هذا التطور بعد عشرة أعوام من توتّر العلاقات بين مصر وتركيا بعد وصول السيسي إلى الرئاسة في العام 2013.

مصافحة السيسي وأردوغان

وكان  إردوغان” قد أعلن حينها مرارا أنه لن يتواصل “أبدا” مع السيسي. ولكن الزعيمان تحدثا عبر الهاتف بعد يوم من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في 6 فبراير وأدى إلى مقتل 48500 في هذا البلد.

وقبل الخطوات التطبيعية، كانت اسطنبول “عاصمة” وسائل الإعلام العربية التي تنتقد حكوماتها، ولا سيما المقربة من جماعة الإخوان التي تعتبرها القاهرة “إرهابية”.  كما أن المصالح تفرّق بين القاهرة وأنقرة أيضًا في ليبيا حيث أرسلت تركيا مستشارين عسكريين وطائرات مسيرة لمواجهة المشير خليفة حفتر الرجل القوي في الشرق الليبي المدعوم من مصر.

لكن السيسي وأردوغان تصافحا في نوفمبر في كأس العالم في قطر، وهي دولة أخرى أعادت مصر إطلاق علاقاتها معها مؤخرًا بعد اتهامها بالتقرب من جماعة الإخوان. وفي  مايو 2021 زار وفد تركي مصر لمناقشة “التطبيع”.

وزار وزير الخارجية المصري سامح شكري تركيا في أبريل، والتقى نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، واتفقا آنذاك على إطار زمني محدد لرفع مستوى العلاقات الدبلوماسية، والتحضير لقمة بين الرئيسين. وقال تشاووش أوغلو في  أبريل، إن الرئيسين ربما يلتقيان بشكل مباشر بعد انتخابات 14 مايو في تركيا.

علاقات تجارية بين مصر وتركيا

وتوقع القائم بأعمال السفارة التركية لدى القاهرة صالح موطلو شن، عقد لقاء قريب بين السيسي و نظيره التركي اردوغان في غضون 3 إلى 6 أشهر المقبلة.

وعلى المستوى التجاري لم تتوقف التبادلات بين البلدين، بل زادت من 4,4 مليار دولار في 2007 إلى 11,1 مليار دولار في 2020، بحسب مركز كارنيغي للأبحاث، حتى أن في 2022 كانت أنقرة أول مستورد للمنتجات المصرية بقيمة أربعة مليارات دولار.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …