نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / محللون: تصريح السيسي يدفع نحو تثبيت أسعار الفائدة غدا

محللون: تصريح السيسي يدفع نحو تثبيت أسعار الفائدة غدا

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (ارشيفية)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (ارشيفية)

توقع محللون أن يثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الليلية غدا الخميس دون تغيير بعد أن استبعد الرئيس عبد الفتاح السيسي يستبعد أي تخفيض لقيمة العملة في الأشهر المقبلة ، وفق ما أفادت رويترز. وأظهر الاستطلاع يوم الاثنين.
التوقعات التي جاءت في استطلاع شمل 17 محللاً، أشارت إلى أن المركزي سيحافظ لى سعر الفائدة على الودائع عند 18.25٪ وسعر الإقراض عند 19.25٪ عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية العادية. لم يتوقع أي من المحللين تغيير أسعار الفائدة، حسب “رويترز”.
كما تركت لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعها الأخير في 18 مايو على الرغم من ارتفاع التضخم.
وتسارع التضخم الحضري السنوي إلى 32.7٪ في مايو ، أي أقل بقليل من أعلى مستوى له على الإطلاق ، من 30.6٪ في أبريل. على أساس شهري ، قفز التضخم إلى 2.7٪ من 1.7٪ في أبريل.

السيسي يستبعد المزيد من خفض قيمة العملة في أي وقت قريب

وبدا أن السيسي يستبعد المزيد من خفض قيمة العملة في أي وقت قريب في تصريحات أدلى بها أمام مؤتمر للشباب الأسبوع الماضي ، قائلا إن مثل هذه الخطوة يمكن أن تضر بالأمن القومي وتضر بالمواطنين المصريين.
وقال نعمان خالد من بنك الكويت الوطني: “تبدو السلطات حريصة على إبقاء العملة ثابتة في الوقت الحالي ، الأمر الذي يزيل دافعًا محتملاً لرفع أسعار الفائدة”.
وقال محللون إن التحول الواضح عن السياسات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر يشير إلى أن مصر ستتخلى مؤقتًا على الأقل عن وصفات صندوق النقد الدولي المؤلمة الأخرى مثل تشديد أسعار الفائدة.
وقال باسكال ديفو من بنك بي إن بي باريبا: “نتوقع أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير نظرًا لتوقع تحسن سيولة العملات الأجنبية على المدى القصير وانخفاض احتمالية انخفاض قيمة الجنيه مرة أخرى”.
منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022 ، سمح البنك المركزي للجنيه المصري بفقدان نصف قيمته مقابل الدولار

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …