نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / البنك الأوروبي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري

البنك الأوروبي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري

شعار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار. (أرشيفية)
شعار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار. (أرشيفية)

خفض تقرير صادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته لنمو الاقتصاد المصري للعام المالي الحالي، مع الرياح المعاكسة التي يواجهها الاقتصاد جراء أزمة نقص العملة الأجنبية وارتفاع التضخمـ إذ يتوقع البنك أن ينمو الاقتصاد 4.0% هذا العام، بانخفاض 0.7 نقطة مئوية عن آخر توقعاته قبل ثلاثة أشهر.

وتشير التوقعات في الموازنة الجديدة للحكومة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 4.2% في العام المالي الحالي، من 6.6% في العام المالي 2022/2021، على أن ينخفض إجمالي الناتج المحلي مرة أخرى إلى 4.1% في العام المالي 2024/2023.

تباطأ النمو الاقتصادي إلى 4.2% خلال النصف الأول من العام المالي 2023/2022، بانخفاض 9% عن الفترة ذاتها من العام الماضي. وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية،  قال في تقريره الأخير عن الآفاق الاقتصادية الإقليمية، إن انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، وارتفاع التضخم، والارتفاعات المتتالية لأسعار الفائدة، أثرت سلبا على النمو الاقتصادي لهذا العام.

البنك الأوروبي يخفض التوقعات لعام 2024

يتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار أن ينمو اقتصاد البلاد 4.8% في العام المالي 2024/2023، بانخفاض عن توقعاته السابقة عند 5.0% في فبراير، ويقول إن «زيادة صادرات الغاز، وتزايد مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة، والإصلاحات الهيكلية المتوقعة في إطار برنامج قرض صندوق النقد الدولي، كلها عوامل إيجابية للاقتصاد المصري».

لكن النقرير أشار إلى أنه «يمكن أن تنشأ رياح معاكسة جراء المزيد من الضغوط التضخمية، وتشديد الأوضاع النقدية، والتحديات في الحصول على تمويل خارجي، وأي تباطؤ في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، بما في ذلك التأخير في بيع الأصول المملوكة للدولة».

ومن المتوقع أن تنفق مصر 60% من إيراداتها على خدمة ديونها هذا العام، و70% في 2024، حسبما قال البنك، ويتوقع مشروع الموازنة ارتفاع تكاليف خدمة الدين إلى 1.12 تريليون جنيه في العام المالي 2024/2023، أي 52% من الإيرادات المتوقعة.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …