نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / الاتحاد الأوروبي يعلق على دور مصر في وقف إطلاق النار بـ«غزة»

الاتحاد الأوروبي يعلق على دور مصر في وقف إطلاق النار بـ«غزة»

علم الاتحاد الأوروبي. (أرشيفية)
علم الاتحاد الأوروبي. (أرشيفية)

أشاد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، بجهود مصر في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي.

وقال المسؤول في قسم السياسة الخارجية الأوروبية «إن هذا الاتفاق من المفترض أن ينهي العنف في غزة وما حولها».  وأضاف في تصريحات له أن الاتحاد الأوروبي يستنكر مقتل مدنيين في الأيام الأخيرة، بينهم أطفال، ووقوع قتلى وجرحى في قطاع غزة وإسرائيل.

وشدد على أهمية تأمين وقف إطلاق النار وفتح المعابر والتمكّن من إيصال المساعدات الإنسانية والوقود إلى الأراضي الفلسطينية. وجاء في البيان أن الاتحاد الأوروبي مستعد للعمل مع جميع الشركاء لتقديم المساعدة في تحقيق السلام لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، وفي استعادة الظروف للتسوية السياسية، وفقا لوكالة «إنترفاكس».

ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية أمس السبت اعتبارا من الساعة 19.00 ت غ وذلك برعاية القاهرة. ورحب البيت الأبيض فجر اليوم الأحد بإعلان وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في غزة، مشيدا بالحكومة المصرية لتوسطها في الاتفاق.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في بيان إن «المسؤولين الأميركيين عملوا عن كثب مع الشركاء الإقليميين للتوصل إلى هذا الحل للأعمال القتالية من أجل منع سقوط المزيد من الخسائر في الأرواح وإعادة الهدوء إلى الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء»، وفق وكالة فرانس برس.

وقف إطلاق النار في غزة دخل حيز التنفيذ

وقبل وقف إطلاق النارـ أكد مصدر فلسطيني قريب من المحادثات المنعقدة في القاهرة «تلقت مصر موافقة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على وقف إطلاق النار على أن يدخل حيز التنفيذ بدءا من الساعة العاشرة مساء اليوم»، فيما قال مصدر في حركة «الجهاد الاسلامي» فضل عدم كشف هويته إن «الصيغة المقدمة المعدلة للاتفاق إيجابية وتلبي شروط المقاومة»، وفق «فرانس برس». وكان العدوان الإسرائيلي على غزة هو الأعنف منذ أغسطس 2022.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …