نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / قطر والبحرين تعلنان إعادة العلاقات الدبلوماسية.. ومصر ترحب

قطر والبحرين تعلنان إعادة العلاقات الدبلوماسية.. ومصر ترحب

العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال لقاء مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على هامش مؤتمر قمة جدة للأمن والتنمية في يوليو الماضي. (أرشيفية)
العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال لقاء مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على هامش مؤتمر قمة جدة للأمن والتنمية في يوليو الماضي. (أرشيفية)

قررت قطر والبحرين اليوم الأربعاء إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد أكثر من عامين على قرار عدة دول عربية إنهاء مقاطعتها للدوحة، ورحبت مصر بالقرار مؤكدة دعمها لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات بين الدول العربية الشقيقة

وأنهت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يناير  2021 مقاطعة استمرت ثلاث سنوات ونصف لقطر، واستأنفت كل هذه الدول ما عدا البحرين علاقات وروابط السفر والتجارة في نفس العام، وفق وكالة رويترز.

وقال البلدان في بيانين منفصلين اليوم الأربعاء إن لجنة المتابعة القطرية البحرينية عقدت اجتماعها الثاني في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالعاصمة السعودية الرياض وقررت إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ترحيب مصري بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين قطر والبحرين

وأكدت وزارة الخارحية المصرية في بيان، “دعمها لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات بين الدول العربية الشقيقة وتجاوز أية تحديات قد تعتريها، مثنيةً على ما يمثله الاتفاق من تطور إيجابي هام على صعيد دفع العمل العربي المشترك وتأكيد وحدة الصف العربي، بما يصب في صالح تعزيز الروابط والأواصر بين الشعوب العربية كافة ويحقق مصالحها المشتركة”.

وفي يناير الماضي، تحدث ولي عهد البحرين مع أمير قطر في اتصال هاتفي، في إشارة على أن الجارتين الخليجيين تتجهان نحو إصلاح العلاقات.

وتركز الخلاف الذي دفع الدول الأربع إلى قطع كل العلاقات مع قطر في 2017 حول دعمها لحركات إسلامية يعتبرها جيرانها العرب خطرا، وعلى علاقات الدوحة مع إيران وتركيا. وكان لكل من الدول الأربع أيضا خلافاته الخاصة مع قطر.

وقادت السعودية جهودا لإعادة بناء العلاقات مع قطر، واستأنفت هي ومصر العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة. وتشعر البحرين بقلق شديد تجاه علاقات الدوحة مع طهران. وهناك أيضا نزاع على مناطق حدودية بين البحرين وقطر.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …