نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / البنك الأوروبي يخفض توقعات نمو الاقتصاد المصري في 2023

البنك الأوروبي يخفض توقعات نمو الاقتصاد المصري في 2023

مقر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار. (أرشيفية)
مقر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار. (أرشيفية)

خفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال عام 2023 إلى 4.6%، بانخفاض قدره 1% مقارنة بتوقعاته السابقة عند 5.6% في سبتمبر الماضي، طبقا لتقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمية المحدث الصادر عن البنك الأسبوع الماضي.

وخفض البنك، الذي يتخذ من لندن مقرا له، توقعاته لنمو اقتصاد البلاد في العام المالي الحالي إلى 4.3%، مقارنة بتوقعاته السابقة عند 4.7%، على أن يرتفع النمو إلى 5% خلال العام المالي المقبل، حسب صحف محليه

توقعات أكثر تفاؤلا

توقعت الحكومة وصندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد خلال العام المالي الجاري بمعدل 4%، وتوقع استطلاع حديث أجرته رويترز نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.8% بنهاية العام المالي الحالي، بينما توقع البنك الدولي ووكالة فيتش نموا بنسبة 4.5% و4.4% على الترتيب.

وعزا التقرير تباطؤ النمو الاقتصادي المصري وفق آخر بيانات رسمية إلى 4.4% في الربع الأول من العام المالي 2023/2022، مقارنة بنحو 9.8% في الفترة ذاتها من العام المالي السابق، إلى القفزة في أسعار السلع “وتراجع معنويات المستثمرين، وارتفاع تكاليف الاقتراض، والضغط المتزايد على الحسابات الخارجية”.

تباطؤ الاقتصاد جراء تخفيض سعر الجنيه 

وأشار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى تباطؤ الاقتصاد جراء التخفيض الأخير لقيمة الجنيه أمام الدولار وارتفاع التضخم، الأمر الذي أدى إلى تقليص الإنفاق العام الحكومي، والضغط على الطلب المحلي.

ومن المتوقع أن يؤدي تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، مدعوما ببرنامج صندوق النقد الدولي، والتحول إلى نظام سعر صرف مرن بشكل دائم، إلى تخفيف الضغط على التمويل الخارجي وتسريع الإصلاحات، بحسب التقرير. ويتوقع البنك أن ينتعش النمو الاقتصادي على المدى المتوسط بفضل القطاع الخاص.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …