نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / مصر .. تشييد أكبر مزرعة رياح فى العالم

مصر .. تشييد أكبر مزرعة رياح فى العالم

مزرعة رياح جبل الزيت في مصر تتضمن 3 محطات بطاقة إنتاج 580 ميجاوات (الإنترنت)
مزرعة رياح جبل الزيت في مصر تتضمن 3 محطات بطاقة إنتاج 580 ميجاوات (الإنترنت)

أعلنت الحكومة المصرية عن تشييد  واحدة من أكبر مزارع الرياح في العالم، وفق أحد الاتفاقيات التي أبرمتها مصر متمثلة في شركة إنفينتي مع شركة مصدر الإمارتية خلال فعاليات قمة المناخ COP27.

البدايه في 2024

و سيبدأ العمل في المشروع في 2024 ومن المفترض الانتهاء منه في 2030 بتكلفة 11 مليار دولار وقدرة إنتاجية تصل إلى 10 جيجا وات بما يعادل خمس تملكه المملكة المتحدة حاليًّا من جميع أشكال الطاقة المتجددة، مما سيزيد من فرص مصر في تصدير المزيد من الكهرباء لأوروبا والسعودية والسودان وليبيا، حسب بيان عن مجلس الوزراء المصري.

و وقعت شركة مصدر الإماراتية اتفاقية مع شركة إنفينيتي باور – شركتها المشتركة مع شركة الطاقة المتجددة المصرية إنفينيتي – وحسن علام للمرافق، في نوفمبر الماضي، لإنشاء مزرعة رياح برية بقدرة 10 جيجاوات في مصر، والتي من المقرر أن تكون واحدة من أكبر مزارع الرياح في العالم.

وجرى توقيع الاتفاقية على هامش مؤتمر COP27 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد.

السعودية توقع اتفاقية لإنشاء مزرعة رياح 

كما وقعت شركة أكوا باور السعودية مذكرة تفاهم مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية والشركة المصرية لنقل الكهرباء لإنشاء مزرعة رياح بقدرة 10 جيجاوات في مصر.

ستأتي مزرعتا مصدر و أكوا باور في المرتبة الثانية بين أكبر مزارع الرياح في العالم بعد مشروع جانسو في الصين الذي تبلغ طاقته المخطط لها 20 جيجاوات. وتعد مزرعة رياح الزعفرانة البالغة قدرتها 545 ميجاوات الأكبر من نوعها في البلاد حاليا.

محطة واحدة فقط منهما تكفي لإحداث تأثير هائل في حجم الانبعاثات التي تنتجها مصر

ستنتج مزرعة الرياح الخاصة بتحالف مصدر وإنفينيتي وحسن علام عند اكتمالها ما يقرب من 48 ألف جيجاوات ساعة من الطاقة النظيفة سنويا، وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريبا من إجمالي حجم الانبعاثات التي تنتجها الدولة، وفقا للبيان الذي تناولته وكالة أنباء الإمارات (وام). وستوفر المحطة الجديدة لمصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي سنويا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.