نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / نوفا: لقاء محتمل بين شكري وجاويش أوغلو في إيطاليا

نوفا: لقاء محتمل بين شكري وجاويش أوغلو في إيطاليا

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو. (الإنترنت).
وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو. (الإنترنت).

قالت وكالة الأنباء الإيطالية “نوفا” إن إيطاليا قد تستضيف قريبًا الاجتماع الأول بين وزيري خارجية مصر وتركيا ، على التوالي ، سامح شكري ومولود جاويش أوغلو، بعد سنوات من الصقيع الدبلوماسي بين البلدين.

وحسب “نوفا”من المقرر أن يحضر كلا الوزيرين النسخة الثامنة من “حوارات المتوسط” ، الحدث الدولي السنوي الذي تروج له وزارة الخارجية الإيطالية ومعهد الدراسات السياسية الدولية، ومزمع عقده يوم 2 و 3 ديسمبر في روما.

وحسب مسودة البرنامج، التي نقلتها نوفا، من المقرر أن يتحدث شكري الجمعة المقبلة في سياق “حوار خاص” مخصص له.

في وقت لاحق من اليوم نفسه، يشارك جاويش أوغلو في حلقة نقاشية حول التعددية إلى جانب الضيوف البارزين الآخرين مثل وزيري خارجية إسبانيا وسلوفينيا ، على التوالي خوسيه مانويل ألباريس وتانيا فاجون ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي ، والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستيفان دي ميستورا.

ويزور شكري إيطاليا في زيارة رسمية هي الأولى لرئيس الدبلوماسية المصرية في روما منذ ثلاث سنوات.

اللقاء محتمل

و نقلت وكالة نوفا عن مصدر مصري لم تسمه القول أنه “غير مؤكد” أن يجري لقاء في روما بين وزيري خارجية مصر وتركيا لكنه “محتمل”.

بيد أنه بعد المصافحة بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان، على هامش مشاركتهما في حفل افتتاح مونديال قطر 2022 الذي انطلق في قطر، في 20 نوفمبر الماضي، يبدو أن كل شيء يشير إلى أن العلاقات بين أنقرة والقاهرة يمكن أن تشهد تطورات إيجابية جديدة.

ومع تداعيات مهمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط الموسعة ، وهي منطقة إستراتيجية لإيطاليا ، بدءًا من ليبيا ، حيث يدعم الأتراك والمصريون تحالفين متنافسين، فأنقرة متحالفة مع حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد الدبيبة ، بدعم من الامم المتحدة؛ أما القاهرة، من ناحية أخرى، تدعم حكومة الاستقرار الوطني المعينة من قبل البرلمان ومقرها برقة ، المنطقة الشرقية الليبية.

مؤتمر جوارات المتوسط

في مؤتمر “حوارات االمتوسط، سيكون هناك أيضا وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش، التي من المتوقع أن تتحدث في الساعة 18:00 يوم الجمعة المقبلة.

ومن خلال “حوارات المتوسط”، تعود إيطاليا فعلياً ودبلوماسيا إلى وسط البحر الأبيض المتوسط بهدف طموح يتمثل في “تجاوز الفوضى” واقتراح “أجندة إيجابية” ، كما جاء في شعار المؤتمر.

وكان الرئيس التركي قد صرح بنفسه مؤخرًا أن عملية بناء العلاقات بين تركيا ومصر ستبدأ باجتماع وزيري البلدين. وقال أردوغان ، في برنامج تلفزيوني تم تسجيله يوم السبت 26 نوفمبر في ولاية قونية التركية، إنه تحدث مع السيسي لنحو 30-45 دقيقة خلال الاجتماع على هامش مونديال كأس العالم.

وأوضح أردوغان “اتفقنا على القيام بزيارات وزارية على مستوى منخفض” ، محددا أن نطاق هذه المحادثات سيتم “تمديده” بعد ذلك. كما تحدث عن إمكانية تحسين العلاقات مع سوريا.

وتوترت العلاقات بين تركيا ومصر بعد الإطاحة بالرئيس آنذاك محمد مرسي، المدعوم من أنقرة، عام 2013، من قبل عبد الفتاح السيسي ، رئيس أركان القوات المسلحة آنذاك.

فقط في عام 2021 ، بدأ البلدان مشاورات بين كبار مسؤولي وزارة الخارجية، غير أن مسؤولون مصريون عبروا عن حذرهم من أي تقارب رغم أن أردوغان قال، في يوليو، إنه لا يوجد سبب يمنع إجراء محادثات رفيعة المستوى.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

تراجع سعر الذهب.. وعيار 21 يسجل 2175 جنيهًا

انخفض الذهب في مصر قرابة 20 جنيها منذ أمس الجمعة، على خلفية انخفاض سعر الذهب …