نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / مختارات عربية / محتجون يقتحمون مبنى مجلس النواب الليبي

محتجون يقتحمون مبنى مجلس النواب الليبي

مجلس النواب الليبي يتخذ من شرق ليبيا مقرًا له (الإنترنت)
مجلس النواب الليبي يتخذ من شرق ليبيا مقرًا له (الإنترنت)

اقتحم محتجون مبنى مجلس النواب الليبي في طبرق، مساء يوم الجمعة، وأضرموا النار أمامه.

وأضاف شاهد عيان أن قوات الأمن التي تحرس البرلمان انسحبت من الموقع، وفقا لرويترز.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، عشرات المحتجين وهم يضرمون النيران أمام مجلس النواب قبل أن يقوموا باقتحامه ويشعلون النيران بداخله، وفق وسائل إعلام ليبية.

وشوهد محتجون وهم يلقون أوراقا ومستندات من نوافذ مجلس النواب بعد اقتحامهم المكاتب الإدارية بالمبنى، بينما عمد البعض إلى هدم مقر المجلس باستخدام الشاحنات والمعدات الثقيلة.

أوضاع معيشية صعبة

وأفادت وسائل إعلام ليبية بأن تلك الأحداث تأتي بعد دعوات انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر اليوم، احتجاجا على الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها الشعب الليبي من انقطاع السيولة النقدية، وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة جدا وغيرها من الأزمات.

وتظاهر العشرات أمام مجلس النواب، قبيل اقتحامه، ورددوا شعارات ضد الفساد وسوء الأوضاع الحالية التي تشهدها البلاد، كما وصف المتظاهرون أعضاء مجلس النواب الليبي بأنهم سبب من أسباب تدهور الأوضاع في البلاد.

وتعيش ليبيا حالة من الفوضى منذ انتفاضة 2011 التي دعمها حلف الأطلسي وأطاحت بمعمر القذافي. وفي عام 2014 انقسمت البلاد بين فصائل شرقية وغربية متناحرة قبل أن تبدأ عملية السلام في عام 2020 في محاولة لإعادة توحيد البلاد.

النواب الليبي يعين باشاغا رئيسا للوزراء

وبعد تعليق انتخابات التي كان مقررا لها في ديسمبر الماضي، أعلن البرلمان الذي يتخذ من شرق البلاد مقرا له انتهاء ولاية حكومة الوحدة المؤقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وعيّن فتحي باشاغا بدلا منه.

ويرفض الدبيبة تحركات البرلمان ويأبى التنحي عن المنصب فيما أثار مخاوف من عودة الانقسام والحرب بين الفصائل المسلحة الداعمة لكل طرف من الطرفين.

وانتهت المحادثات بين رئيس البرلمان عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، التي عقدت في جنيف على مدار يومي الأربعاء والخميس الماضيين، بهدف الاتفاق على أساس دستوري للانتخابات واتفاق مؤقت على حكومة، بدون تحقيق أي نجاح.

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.