نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / منوعات / تعاون مصرى أمريكى لفتح 15 مركزا جامعيا يخدم ذوى الإعاقة فى مصر

تعاون مصرى أمريكى لفتح 15 مركزا جامعيا يخدم ذوى الإعاقة فى مصر

القائمة بأعمال سفير الولايات المتحدة نيكول شامبين (حساب رسمي)
القائمة بأعمال سفير الولايات المتحدة نيكول شامبين (حساب رسمي)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية ومصر عن التوسع فى الإتاحة الشاملة للتعليم العالى من خلال الالتزام بفتح 15 مركزًا جامعياً إضافيًا لخدمة ذوى الإعاقة فى جميع أنحاء مصر.
وتعمل المراكز الجديدة على توفير الخدمات والمعدات للطلاب ذوي الهمم، فضلاً ودعم السياسات ذات الصلة على مستوى الجامعات، وفقا لبيان السفارة الأمريكية بالقاهرة اليوم.

بيئة آمنة وشاملة للأشخاص ذوى الإعاقة

فى حفل التوقيع الذى أقيم فى 25 يونيو، قالت القائمة بأعمال سفير الولايات المتحدة نيكول شامبين: “إن خلق بيئات آمنة وشاملة للأشخاص ذوى الإعاقة هى مسؤولية الجميع”.
وتابعت: بدءًا من المسؤولين الذين يسنون القوانين ويقدمون الخدمات، إلى الشركات التى تستفيد من مواهب العمال المعاقين، إلى الأفراد فى جميع أنحاء مجتمعنا.

وشددت على أن «حقوق ذوى الإعاقة هى جزء لا يتجزأ من السياسة الخارجية لحكومة الولايات المتحدة. ويتمتعون بالحقوق نفسها التى يتمتع بها جميع الأشخاص فيما يتعلق بعدم التمييز، وتكافؤ الفرص، والإدماج، والوصول والمشاركة الكاملة فى المجتمع».

ومنذ عام 2020، افتتحت الحكومة الأمريكية، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، خمسة مراكز جامعية لخدمتهم فى جامعات القاهرة والإسكندرية والمنصورة وعين شمس وأسيوط لدعم هؤلاء الطلاب.

وتعهد واشنطن من خلال البروتوكول – تعاون بين أميديست ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى – بفتح مراكز جديدة فى خمسة عشر جامعة شريكة، ليصل المجموع إلى 20 مركزًا على مستوى البلاد.

مبادرة التعليم العالى الأمريكية المصرية

يعد هذا البرنامج جزءًا من مبادرة التعليم العالى الأمريكية-المصرية التابعة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بأنشطة تبلغ تكلفتها 39 مليون دولار (حوالى 731 مليون جنيه مصري) تم من خلالها تقديم 673 منحة دراسية للطلاب فى جميع أنحاء مصر للالتحاق بخمس جامعات حكومية كبرى فى مصر. تم منح أربعة وأربعين منحة للمصريين ذوى الإعاقة.

بالإضافة إلى المنح الدراسية، يتلقى الطلاب أيضًا الإرشاد الأكاديمى والمهنى، والتدريب على اللغة الإنجليزية، والوصول إلى التدريب الداخلى، والدراسة فى الخارج، وفرص العمل.

 

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.