نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / خسوف كلي للقمر 16 مايو يرى فى مصر جزئيا

خسوف كلي للقمر 16 مايو يرى فى مصر جزئيا

خسوف كلي للقمر 16 مايو يرى فى مصر جزئيا
خسوف كلي للقمر 16 مايو يرى فى مصر جزئيا

القاهرة-تايمز اوف ايجيبت:

تنتظر سماء مصر موعدها مع الخسوف الكلي للقمر يوم الإثنين  16 مايـو 2022، حيث يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1443 هـ

اقرا ايضا… نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات «طيبة 1»

اقرأ أيضا..انتهاء المراحل الخمس لخسوف القمر الجزئي

ويغطي ظل الأرض 141,4٪ تقريباً من سطح القمر، ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها: (قارة أوروبا – قارة أفريقيا – قارة أسيا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي- القارة القطبية الجنوبية ) .

جميع مراحل الخسوف تستغرق مدة قدرها خمس ساعات

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وتسعة عشر دقيقة تقريباً، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع وعشرين دقيقة تقريباً .

ويستغرق الخسوف الكلي مدة قدرها ساعة وخمس وعشرين دقيقة تقريباً، ويرى جزئيا في مصر من بدايته وحتى غروب القمر قبل وصوله إلى الخسوف الكلي، وتكون أكبر قيمة للخسوف في مدينة سيوة، حيث يصل الخسوف إلى 91% من قيمته، ويستمر لمدة ساعة 54 دقيقة.

الكسوف الشمسي والخسوف القمري

الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجري، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس .

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

وفى عام 2022 نكون على موعد مع كسوفين للشمس وخسوفين للقمر، حيث شهدنا فى البداية كسوفا جزئيا للشمس فى 30 أبريل، والظاهرة الثانية خسوف كلي للقمر في 16 مايو، ثم كسوف جزئي للشمس في 25 أكتوبر، وخسوف كلي للقمر في 8 نوفمبر.

عن لندن - تايمز أوف إيجبت

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.