Times of Egypt

إيران: لن نسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش المنشآت النووية المتضررة بالقصف

M.Adam

أعلنت إيران الثلاثاء أنها لن تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، بتفتيش المواقع التي تعرضت للقصف من جانب إسرائيل والولايات المتحدة.

وبعد محادثات جرت في نهاية الأسبوع في سويسرا بين واشنطن وطهران بوساطة قطرية وباكستانية، قال نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس الاثنين إنّ الإيرانيين “وافقوا على دعوة مفتشي الوكالة”، مضيفا أنّ هذا “يشكّل خطوة كبيرة بالنسبة للشعب الأميركي، والخطوة الأولى نحو نزع السلاح النووي أو إنهاء برنامج الأسلحة النووية الإيرانية بشكل دائم”.

غير أنّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي قال الثلاثاء “لم نعقد اجتماعا مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا نخطط للسماح للوكالة بتفتيش المنشآت النووية الإيرانية التي تضررت جراء العدوان العسكري الأميركي والصهيوني”.

وخلال الحرب التي اندلعت بهجوم إسرائيلي في حزيران/يونيو 2025 واستمرت 12 يوما، شنّت الدولة العبرية والولايات المتحدة ضربات على مواقع نووية إيرانية أبرزها فوردو ونطنز وأصفهان، وأعلن الرئيس دونالد ترامب “تدمير” البرنامج النووي الإيراني.

كما أعيد استهداف مواقع أهمها نطنز مجددا خلال الحرب الأخيرة التي اندلعت في 28 شباط/فبراير بهجوم أميركي إسرائيلي على الجمهورية الإسلامية.

ولم يُعرف نطاق الأضرار، في وقت تمنع طهران الوصول إلى المواقع مشيرة إلى مخاوف أمنية وراء هذا القرار.

ونفت طهران على الدوام اتهام دول غربية لها بالسعي لحيازة سلاح ذري، مشددة على سلمية برنامجها. لكنها أوقفت زيارات المفتشين لمنشآتها النووية منذ قصفتها إسرائيل والولايات المتحدة في حزيران/يونيو 2025.

وفي أيلول/سبتمبر 2025، وافقت مجددا على استقبال المفتشين بعد الاتفاق على إطار عمل جديد. وزار أعضاء من الوكالة البلاد في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك محطة بوشهر للطاقة النووية في حزيران/يونيو 2026. لكن لم يُسمح لهم بدخول المواقع التي تعرّضت للقصف.

وقال بقائي الثلاثاء “في جوهر الأمر، لا يوجد بروتوكول في هذا الصدد”.

شارك هذه المقالة