Times of Egypt

مصر تسعى لزيادة وارداتها من القمح من بولندا

M.Adam

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم الثلاثاء أن مصر تدرس زيادة واردات القمح من بولندا في إطار الجهود الرامية إلى تنويع مصادر السلع الأولية الاستراتيجية وتعزيز الأمن الغذائي.

وذكرت الوزارة في بيان أن الوزير شريف فاروق التقى مع ماوجوجاتا جرومادجكا نائبة وزير الزراعة البولندي في القاهرة لمناقشة التعاون في مجالات حبوب واللحوم والسلع الغذائية الأخرى.

شملت المحادثات أيضا التعاون في تطوير صناعة صوامع الحبوب في مصر وتوطين التصنيع ونقل التكنولوجيا البولندية “لزيادة السعات التخزينية وتقليل الفاقد ورفع كفاءة عمليات التداول والحفاظ على جودة المحاصيل”.

سعت مصر، وهي من أكبر مستوردي القمح في العالم، في السنوات القليلة الماضية إلى تنويع مصادر الإمداد وتعزيز الاحتياطيات الاستراتيجية.

أشار بيان رسمي بولندي في الآونة الأخيرة إلى بلوغ قيمة الصادرات الزراعية والغذائية البولندية إلى مصر 104 ملايين يورو (118 مليون دولار) في 2025، بزيادة 18 بالمئة مقارن مع 2024، وتضمنت هذه الصادرات في الأساس البيض الطازج والكمثرى والجبن، بالإضافة إلى الأمعاء والمثانات والمَعِد الحيوانية.

وتظهر بيانات الشحن أن واردات مصر من القمح في 2025 كان مصدرها في الأساس روسيا وأوكرانيا اللتين شكلتا معا 85 بالمئة من إجمالي واردات القمح.

شارك هذه المقالة