نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وهيئة السكك الحديدية المصرية يدشنان حملة توعية بالنوع الاجتماعي في مصر

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وهيئة السكك الحديدية المصرية يدشنان حملة توعية بالنوع الاجتماعي في مصر

لندن تايمز أوف إيجيبت:

في مبادرة مشتركة بين الهيئة القومية للسكك الحديدية المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمجلس القومي للمرأة،انطلقت في القاهرة – الأربعاء – حملة توعية لجعل شبكة السكك الحديدية المصرية.. أكثر أمانًا للمسافرين من النساء؛ عن طريق التوعية العامة حول النوع الاجتماعي، أُطلق عليها “السكة أمان”، لمكافحة التحرش الجنسي.. في وسائل النقل العام في مصر.

تمثل الحملة إنجازًا بارزًا في الجهود المبذولة.. لتوفير خدمات قطارات آمنة، تتكيف مع احتياجات الركاب من الذكور والإناث.

وتعتبر حملة “السكة أمان”.. جزءً من برنامج أكبر.. خاصٍ بالنوع الاجتماعي، هو الأول من نوعه للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.. مع هيئة السكك الحديدية المصرية، بتمويل من اليابان؛للمساعدة في تطوير القدرة المؤسسية للهيئة، لتحديد أوجه العنف المستند إلى النوع الاجتماعي، والاستجابة له وإدارته.. في خدماتها المقدمة للجمهور.

انطلقت الحملة تحت رعاية وزير النقل كامل الوزير، وبحضور أشرف رسلان رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للسكك الحديدية ومايا مرسي.. رئيس المجلس القومي للمرأة، وليلى إسكندر..الشريك المؤسس لشركة CID Consulting، وشغلت إسكندر  من قبل  منصب وزير الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات، ووزير الدولة لشؤون البيئة سابقاً.

وقد مثّل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط.. الدكتورة هايكه هارمغارت، ومدير النوع الاجتماعي والشمول الاقتصادي في البنك – باربرا رامبوسك.

وصرحت الدكتورة هارمغارت بأن “هذه الحملة إنجاز بارز في مصر، ونحن فخورون جدًا بتحقيقه.. مع الهيئة القومية للسكك الحديدية، من خلال استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في البنية التحتية.. والشراكات المحلية القوية؛ بما في ذلك مع المجلس القومي للمرأة. إن جهودنا المشتركة ستساعد في تحسين وصول المرأة إلى وسائل النقل.. والتنقل الآمن، وهو أمر حيوي لإدماجها الكامل ومساهمتها في الاقتصاد”.

وتشمل الحملة التوعوية لوحات إعلانية، ومقاطع فيديو ترويجية،وإعلانات صوتية جديدة.. سيتم استخدامها على خطوط القاهرة طنطا، والقاهرة – المنوفية إيتاي البارود، وهما من أكثر مسارات القطارات ازدحامًا. كما تشمل أيضًا حضورًا معززًا.. للمتطوعين لاطلاع الجمهور على الحملة، وطرق الإبلاغ عن التحرش. بالإضافة إلى توعية الركاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما يساهم في حوار أكثر انفتاحًا حول النقل الآمن في مصر.

سيتم استكمال الحملة.. بتدابير لضمان نتائج مستدامة، ودفع التغيير الاجتماعي. وهي تشمل أيضًا خطًا ساخنًا جديدًا.. لخدمة العملاء للإبلاغ عن حالات التحرش، وتحسين الإشارات، والتدريب المخصص لموظفي وأفراد الأمن.. العاملين بالهيئة القومية للسكك الحديدية. وقد تم تصميم الحملة والتدابير المرتبطة بها بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

وتقديراً لالتزامها المتميز بتعزيز شمول المرأة، فازت الهيئة القومية للسكك الحديدية بجائزة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية البيئية والاجتماعية لعام 2018، ومرة أخرى في عام 2020.

وتُعد الهيئة ثاني أقدم شركة سكك حديدية في العالم، فضلا عن أنها العمود الفقري لنقل الركاب في مصر، مع حوالي 1.2 مليون رحلة ركاب في اليوم. ومن خلال تحسين السلامة في القطارات والمحطات، تتوقع الهيئة زيادة عدد النساء اللواتي يسافرن على شبكتها بنسبة 3 نقاط مئوية (من 16.8 في المائة في عام 2015 إلى 19.8 في المائة في عام 2022).

وقد بدأت مشاركة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مع الهيئة القومية للسكك الحديدية المصرية، لتعزيز السلامة والأمن في وسائل النقل العام، وتعزيز المساواة في النوع الاجتماعي.. عام 2014.وحتى الآن، قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية – جنبًا إلى جنب مع دعم من اليابان والحساب متعدد الجهات المانحة التابع للبنك – بدعم خطة الاستثمار طويلة الأجل.. للهيئة القومية للسكك الحديدية، بأكثر من 400 مليون يورو، لتجديد أسطولها المتقادم..وتحسين جودة الخدمات وسلامة الركاب. وتهدف تلك الاستثمارات أيضًا.. إلى دعم تحول سكة حديد مصر إلى مُشَغِّلٍ أكثر كفاءة.

وجدير بالذكر أن البنك استثمر حتى الآن أكثر من سبع ملياراتيورو.. في 125 مشروعًا في مصر. وتشمل مجالات استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.. القطاع المالي، والصناعات الزراعية، والتصنيع والخدمات، فضلاً عن مشاريع البنية التحتية؛مثل الطاقة والمياه، وخدمات الصرف الصحي والنقل.

 

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.