نتأمل كيف نملأ النصف الفارغ من الكوب
الرئيسية / اخبار السلايدر / محمد كرم بطل مصري.. تسلح بالغوص ضد “متلازمة داون”

محمد كرم بطل مصري.. تسلح بالغوص ضد “متلازمة داون”

القاهرة – تايمز أوف إيحيبت:

 

تجلت بطولة التحدي في أزهى صورها، عندما استفاد شاب مصري.. عمره 22 عاما، يعيش حالة “متلازمة داون” من فرصة أتاحتها له رعاية إنسانية، تشير إلى أن هناك بشراً-ملائكة بيننا على الأرض. في ظروف صعبة يعانيها معظم الناس في “مجتمعات قسوة”؛ بلغت أقصاها عندما قتلت الجدة حفيدتها؛ في خرق فاحش لما جبلت عليه الطبيعة.

في هذا السياق.. تأتي حالة البطل المصري محمد كرم – الحاصل على ميداليات عالمية في السباحة – لتبشر بأن هناك شعاع ضوء.. بتحقيق آمال الحالمين بكسر حواجز الإعاقة. فقد تمكن من الغوص.. في مناطق متفرقة من مياه البحر الأحمر، لمشاهدة الاسماك والشُّعَب المرجانية هناك، على أعماق تراوحت بين 7 أمتار و12 مترا؛ في أفضل ترويج لسياحة الغوص في المنطقة.

فيديو مع أسماك البحر الأحمر

 

كما غاص – حتى عمق 5 أمتار – في الميناء الشرقي لمدينة الإسكندرية، لمشاهدة الاثار الغارقة هناك وتصويرها؛ محققا إنجازا فريدا لمن يتعايشون – مثله – مع “متلازمة داون” Down Syndrome، حيث أثبت أنه يمكن كسر حاجز الخوف أمام أصحاب هذه الحالة من ذوي الاحتياجات الخاصة، للغوص في بحار ذات طبيعة مختلفة، ودعوة لممارسته والاستمتاع به، ترويجا – في أوساط سائحو الغوص – لمشاهدة جمال الطبيعة البحرية في مصر، وبين محبي السياحة الثقافية.. وخبراء الاثار حول العالم، لمشاهدة الحضارات القديمة الغارقة، في مياه الإسكندرية.

 

هيأ الله الفرصة أمام الغواص محمد كرم، برعاية المهندسة سمر حسب الله.. وتحت اشرافها؛ وهي من أوائل منظمي سياحة الغوص لذوي الاحتياجات الخاصة.. وكبار المهتمين بها للجميع أيضا.. في رحلات إلى منطقة البحر الأحمر؛ خاصة في الغردقة وشرم الشيخ.

 

لم يقبل محمد كرم – ابن القاهرة – الحاصل على دبلوم التلميذة الصناعية، الذي يستمتع بمحبة اصدقائه وزملائه، أن يعيش حياة ضحية حالة ذات طبيعة خاصة، وإنما يحرص على تقديم مساعدات للجميع، وهو ما أهّله ليحظى باختياره متطوعا في الاعمال الخيرية والاجتماعية، باعتباره صاحب شخصية قيادية.

 

مع المهندسة سمر حسب الله

 

تعرفت المهندسة سمر حسب الله على محمد كرم – الذي يعمل والده مديرا فنيا لكرة اليد – في إحدى الرحلات التي تنظيمها لذوي الاحتياجات الخاصة الي الغردقة، لتدريبهم على الغوص. وكان محمد أول من وقع عليه الاختيار، “لأنه بطل سباحة، ومساعد مدرب تربية رياضية.. في مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة؛ مما يجعله قدوة لغيره، ويمكنه من تدريبهم في أساسيات مهارة الغوص”، كما تقول المهندسة سمر. وأضافت أنه “إلى جانب السباحة، فإنه يمارس رياضتي تنس الطاولة والجمباز، وحاصل على ميداليات عالمية في مسابقاتهما”.

 

بدأ محمد تدريبه على الغوص في الغردقة.. في نوفمبر عام 2018 الماضي مع المدرب الخاص به الكابتن محمد جمال – صاحب مركز غوص في شرم الشيخ وفي الغردقة – وكذلك مع الكابتن سيد – أحد المدربين في مركز الغوص بالإسكندرية – اللذان يرافقانه في رحلات الغوص. كما يحظى برعاية أخصائي طب الاعماق وحوادث الغوص الدكتور أشرف صبري، الذي كان مرافقا له.. في مغامرة الغوص في الإسكندرية.

 

عودة ظافرة إلى السطح

 

وتقول المهندسة سمر حسب الله: “أهتم بالعمل مع الذين يتعايشون مع “متلازمة داون”، وهم يحققون إنجازات كبيرة جديدة، لن يحققها أحد قبلهم، ومحمد كرم أفضل مثل على ذلك”.

شاهد أيضاً

فلسطينيون يقتادون اسرائيليا في خان يونس بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. (أ ف ب)

مصدر: توزيع أسرى إسرائليين على أهداف محتملة للاحتلال في غزة

مصدر مطلع في غزة يقول أن عناصر المقاومة الفلسطينية «وزعت أعدادا من الأسرى الإسرائليين، على مواقع يمكن أن تكون أهدافا للقصف الجوي الإسرائيلي على القطاع.

السفير شريف كامل واللواء المشرفي وقرينتاهما أثناء عزف السلام الوطني. (تايمز أوف إيجيبت)

احتفالية كبرى في لندن باليوبيل الذهبي لانتصار أكتوبر (صور)

مكتب الدفاع في السفارة المصرية يستضيف احتفالية كبرى.. بمناسبة الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.